فصل: إعراب الآية رقم (22):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (89):

{فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ}.
جملة (فاصفح) مستأنفة، (سلام) مبتدأ خبره متعلَّق الجار المقدر (عليكم)، وجملة (فسوف يعلمون) مستأنفة.

.سورة الدخان:

.إعراب الآية رقم (2):

{وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ}.
قوله (والكتاب): الواو حرف قسم وجر، (الكتاب) مجرور متعلق بأقسم مقدرا.

.إعراب الآية رقم (3):

{إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ}.
جملة (إنَّا أنزلناه) جواب القسم، وجملة (إنَّا كنا) معترضة.

.إعراب الآية رقم (4):

{فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}.
جملة (فيها يفرق) نعت ليلة.

.إعراب الآية رقم (5):

{أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ}.
(أمرًا) حال من فاعل (أَنْزَلْنَاهُ) في الآية (3)، الجار (من عندنا) متعلق بنعت لـ (أمرًا)، وجملة (إنَّا كنَّا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (6):

{رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}.
(رحمة) مفعول به لـ (مُرْسِلِينَ)، الجار (من ربك) متعلق بنعت لرحمة، وجملة (إنه هو السميع) مستأنفة (هو) توكيد للهاء في (إنه)، (العليم) خبر ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (7):

{رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ}.
قوله (رب): بدل من (رَبِّكَ)، (ما) اسم موصول معطوف على الأرض، (بينهما) ظرف متعلق بالصلة المقدرة، وجملة (إن كنتم موقنين) معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (8):

{لا إِلَهَ إِلا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ}.
جملة التنزيه خبر ثانٍ لـ (إن) في الآية (6)، (هو) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، جملة (يحيي) خبر ثالث لـ (إن)، وقوله (ربكم): خبر رابع، (الأولين) نعت.

.إعراب الآية رقم (9):

{بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ}.
الجار (في شك) متعلق بخبر المبتدأ (هم)، وجملة (يلعبون) خبر ثان لـ (هم)، وجملة (هم في شك) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (10):

{فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ}.
جملة (فارتقب) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (11):

{يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ}.
جملة (يغشى) نعت ثانٍ لـ (دخان)، وجملة (هذا عذاب) مقول القول لقول مقدر حال أي: قائلين.

.إعراب الآية رقم (12):

{رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ}.
جملة النداء مستأنفة في حيز القول المقدر، وجملة (اكشف) جواب النداء مستأنفة، وجملة (إنَّا مؤمنون) مستأنفة في حيز جواب النداء.

.إعراب الآية رقم (13):

{أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ}.
(أنى) اسم استفهام ظرف مكان متعلق بخبر المبتدأ (الذكرى)، الجار (لهم) متعلق بحال من (الذكرى)، جملة (وقد جاءهم رسول) حالية من الضمير في (لهم).

.إعراب الآية رقم (14):

{ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ}.
جملة (ثم تولَّوا) معطوفة على جملة (جَاءَهُمْ)، والفعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، (معلم) خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو، والجملة مقول القول.

.إعراب الآية رقم (15):

{إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ}.
جملة (إنَّا كاشفو) مستأنفة، (قليلا) نائب مفعول مطلق أي: كَشْفًا قليلا وجملة (إنكم عائدون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (16):

{يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ}.
(يوم) بدل من (يَوْمَ تَأْتِي) في الآية (10) وجملة (إنَّا منتقمون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (17):

{وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ}.
جملة (ولقد فتنَّا قبلهم) مستأنفة، جملة (وجاءهم) حالية من (قوم فرعون).

.إعراب الآية رقم (18):

{أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ}.
(أن) مفسرة، سبقها ما هو بمعنى القول، وجملة (أدُّوا) تفسيرية، (عباد) مفعول به لـ (أدُّوا)، جملة (إني لكم رسول) مستأنفة، الجار (لكم) متعلق بحال من (رسول).

.إعراب الآية رقم (19):

{وَأَنْ لا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ إِنِّي آتِيكُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ}.
(أن) مفسرة، والجملة معطوفة على التفسيرية، جملة (إني آتيكم) مستأنفة، وقوله (آتيكم) خبر (إنَّ) مرفوع بالضمة المقدرة على الياء.

.إعراب الآية رقم (20):

{وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَنْ تَرْجُمُونِ}.
جملة (وإني عذت) معطوفة على جملة (إِنِّي آتِيكُمْ)، (أن) ناصبة، و(ترجمون) فعل مضارع منصوب بحذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض (مِنْ).

.إعراب الآية رقم (21):

{وَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ}.
جملة (وإن لم تؤمنوا) معطوفة على جملة (إني عذت).

.إعراب الآية رقم (22):

{فَدَعَا رَبَّهُ أَنَّ هَؤُلاءِ قَوْمٌ مُجْرِمُونَ}.
جملة (فدعا) مستأنفة، والمصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها منصوب على نزع الخافض الباء.

.إعراب الآية رقم (23):

{فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلا إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ}.
الفاء مستأنفة، وجملة (أسر) مقول القول لقول محذوف، أي: قال الله لموسى، وجملة (إنكم متبعون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (24):

{وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ}.
(رهوًا) حال من (البحر)، وجملة (إنهم جند) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (25):

{كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ}.
(كم) خبرية مفعول به مقدم، الجار (من جنات) متعلق بنعت لـ (كم)، وجملة (تركوا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (27):

{وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ}.
جملة (كانوا) نعت لـ (نعمة)، الجار (فيها) متعلق بـ (فاكهين).

.إعراب الآية رقم (28):

{كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ}.
الكاف متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: الأمر كذلك، والجملة معترضة، وجملة (وأورثناها) معطوفة على جملة (تَرَكُوا)، (قوما) مفعول ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (29):

{فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ}.
جملة (فما بكت) معطوفة على جملة (وَأَوْرَثْنَاهَا)، وجملة (وما كانوا) معطوفة على جملة (فما بكت).

.إعراب الآية رقم (30):

{وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ}.
الواو في (ولقد) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (31):

{مِنْ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا مِنَ الْمُسْرِفِينَ}.
الجار (من فرعون) بدل من الجار قبله، ويتعلق بما تعلق به، وجملة (إنه كان) حالية من (فرعون)، الجار (من المسرفين) متعلق بخبر ثان لـ (كان).

.إعراب الآية رقم (32):

{وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ}.
الجملة معطوفة على جملة (وَلَقَدْ نَجَّيْنَا)، الجار (على علم) متعلق بحال من الضمير (نا)، الجار (على العالمين) متعلق بـ(اخترناهم).

.إعراب الآية رقم (33):

{وَآتَيْنَاهُمْ مِنَ الآيَاتِ مَا فِيهِ بَلاءٌ مُبِينٌ}.
الجار (من الآيات) متعلق بحال من (ما)، (ما) مفعول ثان لـ(آتيناهم)، وجملة (فيه بلاء) صلة الموصول الاسمي.

.إعراب الآية رقم (34):

{إِنَّ هَؤُلاءِ لَيَقُولُونَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (35):

{إِنْ هِيَ إِلا مَوْتَتُنَا الأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ}.
الجملة مقول القول، (إن) نافية، و(إلا) للحصر ومبتدأ وخبر، (ما) نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في خبرها.

.إعراب الآية رقم (36):

{فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
جملة (فَأْتوا) مستأنفة في حيز القول السابق، وجملة (إن كنتم) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (37):

{أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ}.
جملة (أهم خير) مستأنفة، (أم) عاطفة متصلة، (قوم) اسم معطوف على (هم)، (والذين) اسم معطوف على (قوم)، وجملة (أهلكناهم) حالية من ضمير الصلة، والتقدير: والذين استقروا من قبلهم مُهْلَكين. وجملة (إنهم كانوا) حالية من الهاء في (أهلكناهم).

.إعراب الآية رقم (38):

{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ}.
جملة (وما خلقنا) مستأنفة، (لاعبين) حال من الضمير (نا).

.إعراب الآية رقم (39):

{مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ}.
جملة (ما خلقناهما) مستأنفة، الجار (بالحق) متعلق بحال من فاعل (خلقناهما)، وجملة (ولكن أكثرهم لا يعلمون) معطوفة على جملة (ما خلقناهما).